ينقسم الخط العربي إلى ستة أقسام رئيسية و هي :خط النسخ
وهو أصل الخط العربي إذ قواعده هي قواعد الخط العربي الأصيلة ويستعمل دائما في الكتابات الواضحة للنشر مثل القرآن الكريم. وأول ما يتعلمه الطالب في بداية دخوله في الخط . ونصف الحروف يستقر عالسطر والنصف الآخر ينزل جزء منه تحت السطر . وسمي النسخ لكثرة نسخ الكتب به
خط الرقعة
وهو خط الكتابة الاعتيادية لبلاد الدول العربية في المدارس والمراسلات بسبب سرعته وسرعة كتابته وقلة قواعده ويكتب معظمه على السطر وسمي الرقعة لدوام كتابته وصغر مساحته في ( الرقاع ) الصغيرة من الورق
الخط الثلث
وهو أجمل الخطوط العربية خاصة عند تداخله .. ويستخدم في اللوحات الخطية وأغلفة الكتب ويكتب في بعض المساجد من الداخل وهو أقل الخطوط استعمالا لصعوبة كتابته وكثرة قواعده ويحتاج الى تدريب طويل على يد معلم متخصص . وسمي الثلث لأنه ثلث قطة قلم الطومار القديم
الخط الديواني
وهو أروع الخطوط العربية ويستخدم قديما في الرسائل التي ترسل الى الملوك والأمراء أما الآن فيستخدم في الإعلانات الدعائية واللافتات التجارية والمعارض ..الخ وهو خط متراقص ومن أكثر الخطوط طواعية ومرونة ويكتب معظمة فوق السطر كخط الرقعة .. وسمي لانة يستخدم في الدواوين الملكية
الخط الفارسي
وهو- من اسمه - فارسي الأصل والمنشأ إذ كان الفارسيين هم من حصلوا على قصب السبق في ابتكاره.وهو الكتابة الاعتيادية لبلاد ايران وافغانستان والباكستان والهند ويسمى عندهم ( نستعليق ) لانه ماخوذ من خط التغليق وخط النسخ وهو خط متراقص فيه الدقة والغلظة متجاورين ومن عناصر جماله الانتقال من الدقة الى الغلظ بطريقة مريحة .. لليد حين الكتابة وللعين حين المشاهدة
الخط الكوفي
وهو- من اسمه - منتمي الى الكوفة في المنشأ والأصل .. وهو خط ضخم لذا يستخدم في الكتابات والعناوين الضخمة - أي ليست الكبيرة وإنما الكبيرة المهذبة التي لها علاقة بالدين
______________________
و
أربعة خطوط فرعية و هي :خط الجلي ديواني
وهو خط روعة .. وهو مطور من الخط الديواني
خط الإجازة
وهو خط جميل مجمّع من خطي النسخ والثلث فقط
الخط الحر
وهو خط يخرج عن القواعد ( شاذ ) يعتمد على ذوق الخطاط
كوفي مزخرف
وهو خط ضخم يستخدم في الكتابات القرآنية والعناوين المتعلقة بالقرآن والسنة
[/center]